أخبار عاجلة
مال واقتصاد

المركز الطبي بجامعة نبراسكا وأناندا ساينتيفيك يُعلنان عن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء تجريبي جديد لاستخدامه في التجربة السريرية لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة (بيه تي إس دي)

الثلاثاء 17 مايو 2022

أعلن كلّ من المركز الطبي بجامعة نبراسكا ('يو إن إم سي') وشركة 'أناندا ساينتيفيك' عن ابرام اتفاقية تعاون لإجراء تجربةٍ سريريةٍ جديدة لعلاج البالغين المصابين باضطراب ما بعد الصدمة ('بيه تي إس دي').

هذا وستُجرى هذه التجربة بقيادة الباحث الرئيسي الدكتور ماثيو ريزو، وهو أستاذ 'رينولدز' ورئيس قسم العلوم العصبية في المركز الطبي لجامعة نبراسكا والطبيب الأول للخدمات العصبية في شركة 'نبراسكا ميديسين'.

وستتولى هذه الدراسة تقييم فعالية دواء 'نانثيا إيه تي إل 5'، وهو دواء تجريبي يستخدم الكانابيديول عن طريق تكنولوجيا التوصيل الخاصة بشركة 'أناندا'، بعد أن تم الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الطلب المقدّم بشأن دواء تجريبي جديد.

(رمز التعريف المسجّل على الموقع الإلكتروني ClinicalTrials.gov الخاص بهذه التجربة: NCT05269459)

وقال سهيل ر. زيدي، الرئيس التنفيذي لشركة 'أناندا' في هذا الصدد: ' تُعدّ هذه تجربتنا السريرية الثانية التي تستهدف اضطراب ما بعد الصدمة. يُسعدنا للغاية أنّ نتعاون مع فريق البحث في المركز الطبي بجامعة نبراسكا في هذه الشراكة لتقييم دوائنا الواعد لهذه الحالة المُنهكة للغاية'. وأضاف: ' تُشكّل هذه التجربة خطوةً مهمّة في إطار الجهود التي نبذلها لتوفير خيارات علاجية مُحسّنة للمرضى الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة'.

من جانبه، قال الدكتور ريزو، في هذا السّياق: 'يُعدّ استخدام البحث المُستند إلى الأدلة في مجال إيجاد علاجات جديدة لتزويد عدد كبير من المرضى الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة بخيارات علاجية مبتكرة جديدة هدفاً رئيسياً لفريق البحث لدينا'. وأضاف: ' يسُرّنا للغاية أن نتعاون مع ’أناندا ساينتيفيك‘ في هذه التجربة '.

تجدر الإشارة إلى أنّ الدكتور ريزو هو أيضاً مدير شبكة الأبحاث الطبية والتحويلية التابعة لبرنامج جائزة 'جرايت بلاينز' للتطوير المؤسسي التابعة لمعاهد الصحة الوطنية. وهو يرأس اللجنة التنفيذية لـلتحالف الأمريكي لعلوم وأمراض الدماغ ('أميركين برين كواليشن') الذي يدعو إلى النهوض بالأبحاث المرتبطة بالعلاجات العصبية.

كما سيضمّ فريق البحث بقيادة الدكتور ريزو كلاً من الدكتورة جينيفر ميريكيل، عالمة في مجال الأعصاب الإدراكية وأستاذة مُساعدة في قسم علوم الأعصاب في المركز الطبي لجامعة نبراسكا، وبريجيت فوجان، مُمرّضة خبيرة مُسجّلة، ومُعالجة وباحثة في قسم الطب النفسي في المركز الطبي لجامعة نبراسكا.

ومن المُقرّر أن تضمّ المرحلة الثانية من هذه الدراسة العشوائية القائمة على اختبار مزدوج التعمية ومقارنة باستخدام الدواء الفعلي مقابل الدواء الوهمي 240 مشاركاً لتقديم تقييم دقيق سريري وواقعي لفعالية وسلامة دواء 'نانثيا إيه تي إل 5'.

لمحة عن دواء 'نانثيا إيه تي إل 5' NANTHEIA™ ATL5

'نانثيا إيه تي إل 5' هو دواء تجريبي يستخدم الكانابيديول من خلال تقنية توصيل السوائل الخاصة بشركة 'أناندا'. تُظهر الدراسات ما قبل السريرية والسريرية الأولية أن تقنية توصيل السوائل من 'أناندا' (المرخصة من قبل شركة 'لايوتروبيك دليفري سيستمز' المحدودة في القدس، إسرائيل) تعزز فعالية الكانابيديول واستقراره. 'نانثيا إيه تي إل 5' هو دواء يؤخذ عن طريق الفم ويحتوي على 50 ملغ من الكانابيديول في كل كبسولة هلامية طريّة.

لمحة عن المركز الطبي بجامعة نبراسكا

بصفته المركز الأكاديمي العام الوحيد في نبراسكا المُخصّص لعلوم الصحة، يلتزم المركز الطبي بجامعة نبراسكا ('يو إن إم سي') بتعليم القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية في القرن الحادي والعشرين، من أجل إيجاد أدوية وعلاجات للأمراض الفتّاكة، وتقديم أفضل رعاية للمرضى، وخدمة الدولة ومجتمعاتها من خلال التوعية الحائزة على جوائز. يضمّ المركز الطبي بجامعة نبراسكا ست كليات ومعهدَين اثنين، ويُقدّم خدماته لأكثر من 4200 طالب مُسجّلاً في أكثر من عشرين برنامجاً. وبتولى الباحثون في المركز الطبي لجامعة نبراسكا إجراء أبحاث متطورةً للغاية في مجال العلوم العصبية، وعلم الأورام، والأمراض المعدية وغيرها من المجالات الرئيسية.

لمحة عن 'أناندا ساينتيفيك'

تُعدّ 'أناندا' شركةً رائدةً في مجال المستحضرات الدوائية الحيوية المركزة على الأبحاث ورائدةً في الدراسات السريرية عالية الجودة لتقييم المؤشرات العلاجية في مجالات مثل اضطراب ما بعد الصدمة، وألم الاعتلال العصبي، والقلق، واضطراب استخدام المُسكّنات الأفيونية (جامعة جبل سيناء وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس). تعتمد الشركة على تقنيات توصيل حاصلة على براءة اختراع لجعل القنب ومركبات أخرى مشتقة من النباتات متوافرة بيولوجياً وقابلة للذوبان في الماء وذات مدة صلاحية ثابتة، وتصبّ تركيزها على إنتاج منتجات غذائية وصيدلانية فعالة وعالية الجودة. كما تعمل الشركة على توسيع قاعدة أبحاثها من خلال اتفاقيات بحثية متعددة مع الجامعات لتنويع حافظتها التكنولوجية. وتمشياً مع بياناتها القوية القائمة على الأبحاث، تمتلك الشركة أيضاً مجموعة متزايدة من المنتجات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية. وأطلقت 'أناندا' بنجاح هذه المنتجات في كلّ من الولايات المتحدة، وأستراليا، والمملكة المتحدة مع التوسع في أسواق إضافية مثل الاتحاد الأوروبي، والصين، وأفريقيا، وغيرها من البلدان في آسيا.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع 'بزنيس واير' (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20220517005065/en/

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.