أخبار عاجلة
اتصالات

اليوم العالمي للاتصالات.. تحت شعار ''التمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة في عالم رقمي''

الأربعاء 18 مايو 2022

أكدت التوصيات الرئيسية التي توجت اليوم الدراسي الذي نُظم أمس الثلاثاء في الجزائر العاصمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات على ضرورة ادماج اكبر للاشخاص المسنين في مجتمع المعلومات.
و جرى الحفل الختامي لهذا الحدث، المنظم هذه السنة تحت شعار: 'التمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة في عالم رقمي'، بحضور وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي و وزير الرقمنة والإحصائيات حسين شرحبيل.
و تركز المقترحات المنبثقة عن الورشات الثلاث المخصصة لتكنولوجيات الاعلام والاتصال في خدمة الاشخاص المسنين وصحة كبار السن ورفاههم والاستراتيجية التي يجب تبنيها لشيخوخة سليمة لاسيما على ضرورة التنسيق بين جميع الأطراف المعنية من أجل تقليص الفجوة الرقمية من خلال ادماج الاشخاص المسنين في مجتمع المعلومات.
و اقترح المشاركون ايضا العمل على تطوير بيئة مواتية لبروز حلول مبتكرة وخدمات ذات قيمة مضافة عالية بالتنسيق مع جميع الاطراف الفاعلة من أجل تسهيل وتحسين الاطار المعيشي للمسنين، من خلال تشجيع البحث والتطوير، خاصة على مستوى الجامعات والمعاهد والمؤسسات الناشئة.
كما شددوا على ضرورة التنسيق بين جميع الأطراف المعنية من أجل تطوير المحتوى الرقمي والخدمات الإلكترونية تكون في مستوى تطلعات الاشخاص المسنين، مع التأكد من تكيُفها مع قدرات ومهارات هذه الفئة العمرية.
واقترح المتحدثون من جهة أخرى, إنشاء منصة إلكترونية موحدة تضم جميع الخدمات الرقمية القطاعية المخصصة لكبار السن, مثل الرعاية المنزلية والمراقبة الصحية والضمان الاجتماعي.
ومن بين التوصيات المقترحة أيضا إنجاز إحصائيات لاحتياجات كبار السن وإدراجها رقميا وتوفير الترفيه من خلال استخدام تقنيات الإعلام والاتصال لصالح كبار السن.

djazairess