أخبار عاجلة
نفط وغاز

الجزائر مستعدة لرفع كميات الكهرباء المصدّرة إلى تونس

الثلاثاء 9 أغسطس 2022

أكد الرئيس المدير العام لمجمع 'سونلغاز'، مراد عجال، الإثنين، بولاية البيّض، أن الجزائر مستعدة لرفع كميات الكهرباء المصدرة نحو تونس في حالة زيادة الطلب عليها. وأوضح عجال، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، على هامش زيارة قادته إلى ولاية البيّض، أن 'الجزائر التي تصدر يوميا أزيد من 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية نحو دولة تونس الشقيقة مستعدة للرفع من كميات الكهرباء المصدرة في حالة زيادة الطلب عليها'. كما أعلن ذات المسؤول، عن مشروع قيد الدراسة حاليا ويتعلق بتصدير الكهرباء نحو دولة إيطاليا.
وأكد الرئيس المدير العام، أن سونلغاز اكتسبت خبرة كبيرة خاصة في مجال التكوين وهو الأمر الذي سمح للمجمع بالتواجد في 10 دول إفريقية للإشراف على تكوين إطارات هذه الدول في مجال الكهرباء والغاز. وفي سياق آخر أكد لعجال، أنه سيتم ربط جميع المستثمرات الفلاحية بنسبة 100% بالكهرباء والغاز قبل نهاية شهر نوفمبر القادم. وقدم المدير العام لسونلغاز، الإثنين، خلال زيارته لولاية النعامة، حوصلة شاملة عن مستوى تكفل سونلغاز بتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، الخاص بربط المناطق المعزولة والمحيطات الفلاحية، حيث أكد أنه تم ربط كل المناطق المعزولة بالكهرباء والغاز، في انتظار استكمال ربط الأربع قرى المتبقية و التي سيتم بشأنها إيجاد التركيبة المالية المناسبة مع السلطات المحلية لتنفيذها.
وفيما يخص ربط المحيطات الفلاحية فقد أكد الرئيس المدير العام، أنه سيتم ربط كل المستثمرات الفلاحية بنسبة 100 % قبل نهاية شهر نوفمبر من العام الجاري. وأعطى الرئيس المدير العام لسونلغاز، تعليمة بمباشرة مشروع ربط المنطقة الصناعية ومناطق النشاط بداية من الثلاثاء، داعيا إلى ضرورة تنشيط حركة الاستثمار في النعامة بالشكل الذي يتناسب مع استثمارات سونلغاز في الولاية.

djazairess