أخبار عاجلة
مال واقتصاد

أشرف وزير التجارة على أولى شحنتين انطلاقا من باتنة

الشروع في تصدير السيراميك إلى البحرين والنيجر

الأربعاء 30 نوفمبر 2022

أعطى وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق بمنطقة النشاطات 'ذراع بن صباح' بتازولت بولاية باتنة، أمس، إشارة انطلاق قافلة تصدير السيراميك نحو البحرين والنيجر.
وتضم الشحنتان 7412 متر مربع من هذه المادة التي أصبحت ولاية باتنة، قطبا وطنيا، أنتجتها شركة ديكو سيرام الخاصة.
وأكد الوزير أن القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لحماية هذه الصناعة من خلال تشجيع الناشطين في هذا القطاع ومنع استيراد هذه المنتجات 'أعطى ثماره من حيث تلبية احتياجات السوق الوطنية والتوجه نحو التصدير إلى الخارج'.
وأضاف الوزير بأن العمل جار حاليا من أجل تطوير بعض الشعب التي تحوز فيها الجزائر على تنافسية كبيرة، خاصة في الأسواق الإفريقية والعربية، على غرار السيراميك الذي أصبح ينتج محليا بمعايير ومواصفات تضاهي المنتجات العالمية من أجل تصديرها، حيث كشف عن تلقي طلبات كبيرة من دول الجوار ومن دول أخرى، حاثا المنتجين إلى تطوير هذا المنتوج الذي تمتلك الجزائر امتيازا كبيرا لتصديره نحو الدول الإفريقية والعربية والرفع بذلك من المداخيل خارج المحروقات.
وأكد محمد بن مالك والي ولاية باتنة أن هذه الأخيرة تحصي 11 وحدة لإنتاج السيراميك وتشغل 3176 عامل في انتظار دخول وحدتين جديدتين حيز الاستغلال خلال السداسي الأول من العام القادم.
وختم أنه تم خلال السنة الجارية القيام ب53 عملية تصدير خارج المحروقات بمبلغ إجمالي فاق 3 ملايين دولار أمريكي بمشاركة 22 متعاملا اقتصاديا.

djazairess